من نحن ؟ | الأمانة للتمويل الأصغر
اتصلوا بنا أتركوا لنا رقم هاتفكم, سوف نتصل بكم
بموجب القانون 09-08,يحق لكم ولوج الموقع,تصحيح المعلومات,والإعتراض على معالجة بيانتكم الشخصية .هده المعالجة للبينات تتم بإذن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت رقم 64/2016-GC-A
* مساحات ضرورية
* مساحات ضرورية
بخصوص الأمانة

بخصوص الأمانة

الأمانة للتمويل الأصغر جمعية غير هادفة للربح يؤطرها ظهير 1958/11/15 والقوانين 97/18 و03/58 المتعلقة بممارسة نشاط القروض الصغرى.

 أنشئت المؤسسة في 13 فبراير 1997، و حصلت على صفة جمعية القروض الصغرى من قبل وزارة المالية في 31 مارس سنة 2000.

باعتبارها رائدا في قطاع القروض الصغرى بالمغرب تتوفر مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر عند متم يونيو 2017 على شبكة تضم ما يزيد عن 643 وكالة على الصعيد الوطني، تتوزع كالتالي: 258 وكالة في المجال الحضري وشبه الحضري و299 وكالة في المجال القروي وعلى 86 وكالة متنقلة لخدمة المناطق النائية وأزيد من 2448 وكيل.

تقدم مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر منتجات مالية متنوعة: قروض تضامنية, قروض فردية للمقاولات، وقروض فردية للسكن، تهدف تعزيز الأنشطة المدرة للدخل، تحسين السكن, أو ربطه بشبكه الماء الصالح للشرب و الكهرباء. كما تقدم المؤسسة مجموعة من الخدمات غير المالية كالتكوين، المرافقة، ودعم تسويق منتجات الزبائن.

إلى غاية نهاية 2017, قدمت المؤسسة ما يناهز 4.432.329 قرض بمبلغ إجمالي يناهز 34 مليار درهم لفائدة  1.626.596 مستفيد

بلغ عدد المستفيدين من خدمات التأمين الأصغر ''تيسير الأمانة'' بما فيهم أفراد عائلة المُؤمّن1.313.521  مستفيد.

بلغ عدد الحسابات المفتوحة 61.270 في حين بلغ عدد البطاقات البنكية الموزعة ما يُناهز 15.000 وحدة.

أما عدد العمليات الخاصة بتحويل الأموال فقد بلغت 1.714.140 عملية بمبلغ إجمالي قدره 3.245.060.000 درهم.

المهمة، الرؤية، القيم

المهمة

تتمثل مهمة المؤسسة في أن تكون فاعلا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدنا عبر الإدماج المالي.

الرؤية

تتمثل رؤيتها في أن تكون مؤسسة مرجعية في مجال التمويل الأصغر، مُفضَّلة من قبل زبناءها، تقدم خدمات متنوعة وابتكارية لأكبر عدد من المستفيدين، ذات نجاعة مالية عالية وأثر اجتماعي فعال.

القيم

تتمثل قيم جمعية الأمانة للتمويل الأصغر فيما يلي:

القيم الأساسية: النزاهة, الصدق, الشفافية و المسؤولية

قيم التقدم: المجهود و المثابرة, النجاح, الصرامة, الالتزام و الإيثار.

القيم المهنية: الأداء وحس الابتكار

القيم المشتركة: الانتماء والإنصاف

 

 

تاريخ المؤسسة

تاريخ المؤسسة

تاريخ المؤسسة

منذ نشأتها, عرفت المؤسسة العديد من المحطات التي طبعت تطورها

1997: إنشاء مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر

2000: الأمانة للتمويل الأصغر تحصل على موافقة وزارة المالية لممارسة نشاط القروض الصغرى

2001: الأمانة للتمويل الأصغر تحصل على الاستقلال المالي

2003: الأمانة للتمويل الأصغر تطلق أول اختبار للقرض الفردي للمقاولة

2004: المؤسسة تنوع عروضها و تطلق القرض الفردي للسكن

2005: الأمانة للتمويل الأصغر تضم 1000 أجير و360 نقطة بيع

2006: بلغت نسبة النمو السنوي للمؤسسة معدلات مذهلة: إجمالي القروض يمر من 763 إلى 1843 مليون درهم (+142%)

2007: الأمانة للتمويل الأصغر مؤسسة قوية تضم 2000 أجير و تخدم  400 ألف زبون

2007: إعادة تصميم نظام المعلوميات بالمؤسسة

2009: المؤسسة تتبنى هوية بصرية جديدة ترتبط بقيمها الأساسية وتتلاءم مع متغيرات وظرفية القطاع 

2011: إطلاق مشروع أفق 2015

2012: إطلاق منتوجين جديدين: تحويل الأموال والتأمين الأصغر

2013: مجلس إدارة الأمانة للتمويل الأصغر يقرر رفع الأداء الاجتماعي على مستوى هيئات الحكامة عن طريق إنشاء "لجنة الإستراتيجية و المنفعة الاجتماعية" و إلحاقها بالمكتب التنفيذي لمجلس الإدارة

2014: اختيار الأمانة للتمويل الأصغر من بين أفضل 9 مؤسسات كبرى مصادق عليها كأحسن مُشغل في المغرب لسنة 2014

2016: الأمانة للتمويل الأصغر تعقد مجلسها الوطني للأطر وتطلق مشروع أفق 2018

 الأمانة للتمويل الأصغر تحصل على شهادة الحملة الذكية 2015

الأمانة للتمويل الأصغر تحصل على الدرجة  "A "في التصنيف الإجتماعي لسنة 2015 

المنفعة الاجتماعية

يعتبر تقييم البعد الاجتماعي للتمويل الأصغر اتجاها أساسيا في القطاع في السنوات الأخيرة على المستوى الدولي. و ينعكس هذا الاتجاه في تطور المعروض من الخدمات و المنتجات و ذلك من أجل التكيف مع متطلبات المستفيدين و لخدمة أكبر عدد من الزبائن و الحد من عدم السداد و تجنب الإفراط في المديونية.

وتماشيا مع هذه الديناميكية طورت الأمانة للتمويل الأصغر نموذجا تنمويا يهدف إلى تعزيز رسالتها الاجتماعية.

و قد عززت المؤسسة البعد الاجتماعي لحكامتها عبر إنشاء "لجنة الإستراتيجية والمنفعة الاجتماعية " التابعة لمجلس الإدارة و المكلفة بتدبير الأداء الاجتماعي للمؤسسة مهام هذه اللجنة متعددة: دراسة مؤشرات التأثير و تأطير الإجراءات المتخذة لتعزيز الإدماج و التوعية المالية للزبناء. و تشرف اللجنة كذلك على تنفيذ المهمة الاجتماعية وتدبير الأداء الاجتماعي للمؤسسة.

 وفي هذا الصدد, كانت مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر من بين الموقعين ال 13 الأوائل على الحملة الذكية SMART COMPAIGN الهادفة لحماية الزبناء التابعة للمجموعة الاستشارية لحماية الفقراء التابعة للبنك الدولي. تعتبر مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر عضوا أساسيا في مبادرة المعاييرالعالمية لتدبير الأداء الاجتماعي (USSPM) التابعة لمجموعة SPTF.

مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى الأمانة للتمويل الأصغر لا يقتصر فقط على مبادئ عامة وإنما تحرص على ضمان مفعول ايجابي لخدماتها و تأثير ايجابي على المستفيدين وعائلاتهم، و عدم الإضرار بالبيئة و المجتمع.

من أجل قياس جيد لمستوى التأثير الإجتماعي للمستفيدين، تستخدم المؤسسة طرقا متعددة، ففي هذا الصدد تشكل أرقام التقارير السنوية و كذا مجموعة من الدراسات المنتظمة مادة تساعد على دعم معرفة أثر القروض الصغرى على الزبناء.

في السياق نفسه، تعمل مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر على تحسيس وتوعية زبنائها  حول المعايير البيئية والسلامة وتعزيز حقوق الإنسان، بما في ذلك النساء والأطفال.

خدمات الأمانة للتمويل الأصغر

يتضمن عرض الأمانة للتمويل الأصغر خدمات مالية و خدمات غير مالية. يمكن تقسيم أصناف المنتجات المالية إلى عدة أنواع من القروض الصغرى: القروض الفردية والتضامنية الموجهة للأنشطة المدرة للدخل فضلا عن قروض الإسكان.

يهدف نهج المؤسسة في مجال القروض الصغرى إلى تحقيق هدفين: تشجيع المشاريع الصغرى وتعزيز القدرات الريادية للمستفيدين. و يشمل العرض أيضا تحويل الأموال والتأمين الأصغر.

على مستوى أخر يتضمن عرض المؤسسة كذلك خدمات غير مالية. و يتعلق الأمر بالتكوين و مواكبة الزبناء أصحاب المشاريع الصغيرة من أجل مساعدتهم على فهم مختلف الجوانب المتعلقة بالمنتوجات المقدمة لهم. يشتمل العرض أيضا على تداريب وتكوينات متنوعة تتعلق بالتربية المالية، التدبير و تكوينات مهنية.

و تعمل مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر على مواكبة الزبناء عن طريق دعم التسويق لمنتجاتهم من خلال مجموعة من الخدمات المجانية: الولوج إلى مساحة خاصة لعرض المنتجات على موقعها الالكتروني, منصات مجانية في مختلف المعارض, دعم مادي ولوجستيكي للمشاركة في اللقاءات الجهوية المنظمة من طرف مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية.